الإعداد والتأهيل لنظام إدارة الجودة الخاص بالمختبرات أو معامل التحاليل والمعايرة

إن هذه المواصفة هي المواصفة الرئيسية المستخدمة من قبل مختبرات القياس والمعايرة. وقد كانت تعرف سابقاً بدليل ( ISO GUIDE 25) إلا أن المواصفة المعمول بها الآن (ISO/IEC 17025) قد تم إصدارها عام 1999. وللعلم فإن متطلبات المواصفةISO 9001 مُتضمنة في هذه المواصفة ولكن مواصفتنا هذه تضيف بعداً فنياً باحتوائها على

المتطلبات الفنية لإثبات كفاءة مختبرات القياس والمعايرة.
وقد تم إجراء تعديل على هذه المواصفة عام 2005 حيث كان هنالك اتفاق على ضرورة أن تتواءم هذه المواصفة مع الإصدار الجديد آنذاك لمواصفة ISO 9001:2000. لقد تم إصدار هذه المواصفة لأول مرة في 2001 وفي 12 أيار 2005 تم إصدار النسخة المعدلة من قبل اللجنة المختصة. وقد كان من أهم التعديلات التأكيد الكبير على مسؤولية الإدارة العليا و متطلب أهمية التحسين المستمر لنظام الإدارة وبالأخص فيما يتعلق بالاتصال بالزبائن. تحتوي المواصفة على مجموعتين من المتطلبات, إدارية وفنية, تتعلق المتطلبات الإدارية بجودة “نظام الإدارة” أما الفنية فتتعلق بكفاءة طاقم التحليل وبطرق التحليل والأجهزة المستخدمة وطرق ضبط جودة التحاليل وإصدار التقارير وغيرها. تستخدم المختبرات هذه المواصفة كي تنفذ نظاماً للجودة يهدف إلى تحسين قابليتها لإنتاج نتائج مُثبتة. وهذه المواصفة أيضاً هي الأساس للحصول على الاعتماد من جهة اعتماد معينة. وبما أن هذه المواصفة تتعلق بإثبات الكفاءة, فإن الاعتماد ببساطة عبارة عن اعتراف من قبل جهة محايدة بكفاءة وأهلية المختبر. وهنالك متطلب أساسي للحصول على الاعتماد وهو “توثيق النظام” أي كتابته في الوثيقة التي تسميها المواصفة “إجراءات الجودة”. وتحتوي هذه الوثيقة سياسات وإجراءات المختبر لكيفية التقيد بمتطلبات هذه المواصفة.
فوائد نظام إدارة الجودة الخاص بالمختبرات أو معامل التحاليل والمعايرة
ISO/IEC 17025:2005
تحسين كفاءة المختبر أو المعمل ومن ثم يحظى بالاعتراف على الصعيدين المحلى والدولي.
بناء الثقة في نفوس العملاء تجاه فاعلية نتائج الفحص أو المعايرة الصادرة عن المختبر المعتمد.
تيسير التبادل التجاري في الأسواق المحلية والدولية والحد من العوائق الفنية أمام التبادل حيث لن يتم تكرار عمليات الفحص في الدول المستوردة.
طريقة منظمة ومتابعة جيدة للمنتج خلال جميع مراحل الإنتاج والتداول والتوزيع.
زيادة الثقة لعملاء المعامل.
مدرج  تحت مظلة النظم العالمية.
سهولة إجراء الأفعال التصحيحية.
تلبية متطلبات العملاء وتحقيق توقعاتهم ورضاهم عن النتائج المتحصل عليها من المعمل.
تطوير أساليب العمل داخل المعمل والإقلال من الأخطاء وسهولة ضبط حالات عدم المطابقة.
الارتقاء بمهارات وقدرات العاملين والمهندسون والإداريون داخل المعمل.
حصول الشركة على الأيزو وبناء نظام جودة فعال سوف يكون عامل من عوامل الدعم والثقة لدى الآخرين مما يساعد على تحقيق القدرة للمعمل على المنافسة والبقاء بتأثير واضح داخل السوق
إنشاء نظام إداري قوى مبنى على التوثيق ويحدد المهام والمسئوليات والسلطات مما يساعد على تحفيز العاملين ويضعهم أمام تنفيذ مهامهم بكفاءة وفاعلية .
يتم اعتماد المختبر كوحدة اختبار من الجهات المشروعة

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *